فيفا يشيد بالطفرة الفرنسية في الكرة الشاطئية والخماسية والصالات

 

 

أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالإنجازات التي حققها الاتحاد الفرنسي للعبة في برنامج هائل يهتم ببناء ملاعب خاصة بكرة قدم داخل الصالات وكرة القدم الشاطئية وكرة القدم الخماسية.

واستثمر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ثلاثة ملايين و700 آلف دولار أمريكي في بناء ملاعب خاصة بكرة قدم داخل الصالات وكرة القدم الشاطئية وكرة القدم الخماسية، مستفيدا من الدعم المالي الذي تلقاه من فيفا والبالغ مليوني دولار.

وبحسب الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الثلاثاء فإن برنامج “فيفا فوروورد” يعد أحد برامج التطوير الأكثر طموحاً في عالم الرياضة ويندرج ضمن رؤية جياني إنفانتينو رئيس الفيفا للفترة بين عامي 2020 و2023، وهي رؤية مبنية على 11 هدفاً أساسياً، بغية جعل كرة القدم رياضة عالمية حقاً.

وأرسل الفيفا وفدا إلى سانت ليس، وهي ضاحية من ضواحي مدينة نانت، حيث تم تجهيز ملعب فيليب بورشيه بمستودعات جديدة، وتم وضع عشب صناعي، إضافة إلى ملعب للكرة الخماسية. وقد أوضح ألان كايي، رئيس اتحاد سانت ليس قائلاً: ”لقد كان من المهم أن يكون لنا ملعب للكرة الخماسية، حيث أن كل الأندية في المنطقة يملكون مثل هذا الملعب.“

وأشار كاييي فإن هذا النوع من الملاعب يسمح بإرساء نوع من الوفاء لدى أعضاء الفريق وباستقطاب جمهور جديد. موضحا أن “الشباب وكبار السن يفضلون هذا النوع من الملاعب على العشب والطين”.

وأكدت مجالي كوسان، مساعدة مدير الرياضات في بلدية سانت ليس “حين نرتبط بممارسة كرة القدم، فإنه من المحبط أن يتم إلغاء المباريات أو حصص التدريب في عطلة نهاية الأسبوع بسبب الأحوال الجوية. إن وجود هذا الملعب يسمح للنادي اقتراح نسخة جديدة لكرة القدم. ذلك أن التدريب يمكن أن يجرى بعدد أقل من اللاعبين، كما أن هذه الرياضة نشيطة جداً، وتتميز بإيقاع لعب سريع جداً”.

وأوضح ألان مارتان، رئيس الإقليم: ”إن هدفنا هو تطوير كرة القدم في إقليم لوار الأطلسية. لقد تنبهنا إلى أننا نخسر أعداداً مطردة من الشباب ما بين عمر 18 إلى 22 سنة ضمن اتحاداتنا وأنديتنا. هؤلاء يذهبون لممارسة كرة القدم في منشآت خاصة مع أصدقائهم.“

وأضاف: ”ما إن علمنا بانطلاق بناء ملاعب خاصة بكرة القدم الخماسية بفضل المساعدة المالية للفيفا، قررنا أننا نريد الاستفادة من ذلك الدعم. من دون مساعدات  الاتحاد الدولي، ما كان للاتحاد الفرنسي لكرة القدم أن يفلح في مساعدتنا وما كنا لنبني هذه المنشآت.“

وقال سيباستيان دوري، المدير الإداري للإقليم “إن كرة القدم الخماسية تجذب أنواعاً مختلفة من الممارسين. كما أننا نركز اهتمامنا على تطوير وتحسين ممارسة السيدات، من خلال السماح للفتيات اللواتي يقمن بخطواتهن الأولى في هذه الرياضة على الاستئناس بالكرة”.

رابط المصدر