الإنجليز يتمرنون على نقطة ضعفهم ركلات الترجيح

متابعة: ضمياء فالح
كشف آرون رامسديل، حارس أرسنال والمنتخب الإنجليزي، عن تمرن اللاعبين على ركلات الترجيح بدون وجود حارس في الشباك وقال: «يمكن لركلات الترجيح أن تكون سهلة على الحراس لأنهم يعرفون الجهة التي يستخدمها كل لاعب في التسديدة. إن أنقذت أنا على سبيل المثال 7 من أصل 10 تسديدات سيشعر اللاعبون بالقلق لذا يتمرنون أمام شباك فارغة. لا أحد يبلغنا أن علينا التساهل معهم بل ينصحوننا أحياناً بالتصرف كحارس الخصم. أتذكر في معسكرنا الأخير عندما فزنا على ألمانيا بركلة جزاء هاري كين، كنت في الشباك قبل يوم أمامه وحاولت فعل ما فعله تير شتيجن، انحنى أرضاً وسدد كين عالياً وحدث نفس السيناريو معي».
وساعد تكتيك المدرب ساوثجيت فريقه على كسر نحس ركلات الترجيح عندما فاز على كولومبيا في دور الـ16 بمونديال روسيا وهو أول فوز بركلات الترجيح بعد 4 محاولات فاشلة.
وحاول ساوثجيت تكرار التمرين التكتيكي في يورو 2020 لكن في النهائي فشل سانشو وساكا وراشفورد في التسجيل ولم تحقق إنجلترا الفوز بركلات الترجيح سوى مرتين من أصل 9 مرات ويعود النجاح الأول ليورو 1996 أمام إسبانيا.
وعين ساوثجيت نجم أرسنال بوكايو ساكا لتنفيذ ركلة الجزاء وذلك لمداواة جراحه من العنصرية التي تعرض لها عندما أهدر ركلة جزاء أمام إيطاليا في نهائي يورو 2020. وقال رامسديل عن زميله الذي تكفل بدفع تكاليف 120 عملية جراحية لأطفال مرضى بالسرطان في نيجيريا، مسقط رأس والديه، الشهر الماضي: ساكا واثق من نفسه ولن يفكر مرتين حول التقدم لتنفيذ ركلة جزاء.
من جهته، عبر مدرب منتخب إنجلترا السابق سفن جوران أريكسون عن ندمه على عدم الاستعانة بمدرب نفسي للاعبين في مونديال 2006 يساعدهم على كسر التوتر قبل ركلات الترجيح.
ووصلت إنجلترا إلى ربع نهائي مونديال ألمانيا لكنها خسرت أمام البرتغال بركلات الترجيح على يد رونالدو وأضاف أريكسون: المشكلة مع ركلات الترجيح أنه لا يوجد تمرين يحميك منها، هي شيء يتعلق بالقوة الذهنية. الملايين يشاهدونك عبر التلفاز والكثير من الأفكار تدور برأس اللاعب وهو يتوجه لتسديد الكرة والركلة تعني بقاءك أو رحيلك.
ونصح أريكسون مدرب إنجلترا بعدم تعيين أسماء مشهورة لتنفيذ ركلات الترجيح في مونديال قطر وقال: النجوم الكبار جداً لا يجب أن يتصدوا لركلة الجزاء لأن الضغوط عليهم أعلى وأيضاً الصغار جداً لا ينفذون ركلات الجزاء لأن الضغط أيضاً مرتفع عليهم. من يتصدى لتنفيذ لاعبين بين النجم الكبير جداً والصغير جداً لأنهم أكثر خبرة، ليسوا الأفضل عادة لكنهم لا يقدمون أداء سيئاً مطلقاً.

رابط المصدر