هاني رمزي يحيي ذكرى ميلاد الراحل «ثابت البطل».. رحم الله أسطورة الأهلي 

يحل اليوم الاثنين الذكري الـ 17، لرحيل ثابت البطل، حارس مرمى منتخب مصر والنادي الأهلي، والذي اعتزل عام 1991.

وقال هاني رمزي مدافع المنتخب الوطني الأسبق عبر قناة الأهلي: “زي النهاردة من 17 سنة رحل أسطورة من أساطير النادي الأهلي.. رحم الله ثابت البطل”.

وولد ثابت البطل في الـ 16 من سبتمبر 1953، بمدينة الحوامدية التابعة لمحافظة الجيزة، وبدأ مشواره الكروي لاعبًا ضمن فريق سكر الحوامدية، قبل أن يكتشفه مكتشف أغلب نجوم الأهلي عبده البقال ليضمه إلى صفوف الأهلي عام 1972، وبدأ مشواره مع القلعة الحمراء رسميًا عام 1974، واحدًا من جيل التلامذة التاريخي، وظل لاعبًا في صفوف الفريق الأول حتى اعتزاله في عام 1991.

225 مباراة محلية هو إجمالي تاريخ ثابت البطل بقميص النادي الأهلي ساهم خلالهم في تحقيق بطولة الدوري الممتاز 11 مرة ولقب كأس مصر 6 مرات، أما على الصعيد القاري فان البطل الثابت أحد الركائز الأساسية مع الأهلي في تتويجه بـ6 ألقاب قارية وهي بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري مرتين وكأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس ثلاث مرات، وكأس واحدة لبطولة الأفرو-أسيوية.

وأما مع المنتخبات فكان ثابت حاضرًا أيضًا بقميص الفراعنة في 60 مناسبة ساهم خلالهم في فوز المنتخب ببطولة كأس الأمم الإفريقية 1986 التي أقيمت في مصر كما توج بالميدالية الذهبية لدورة الألعاب الإفريقية 1987 التي أقيمت في نيروبي ويكون كأس العالم 1990 مسك الختام لمشوار البطل.

بعد الاعتزال وقع اختيار المجلس بالأهلي على البطل ليشغل منصب مدير الكرة ويحصل البطل مع

الأهلي من كرسي مدير الكرة على 6 ألقاب للدوري ولقب واحد لكأس مصر ولقب السوبر المصري بالإضافة إلى أربعة ألقاب عربية وهي البطولة العربية للأندية أبطال الدوري مرتان، وكأس السوبر العربي مرتان.

وتوفي ثابت البطل في الرابع عشر من فبراير عام 2005، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 51 عامًا، قضاها عاشقًا في حب النادي الأهلي، حاميًا لعرينه كحارس مرمى، محققًا أفضل الأرقام على الصعيد المحلي والعالمي.

رابط المصدر