شكوك حول عقاقير محظورة لـ80 حالة في بريطانيا | صحيفة الخليج

مساحة اعلانية

متابعة: ضمياء فالح
كشف تقرير في صحيفة الميرور البريطانية عن السماح للاعبي كرة قدم باستخدام عقاقير وعلاجات محظورة في 80 حالة في الـ5 مواسم الأخيرة.
وتم استدعاء متخصص في المنشطات من أجل دعم المزيد من الشفافية بعد الكشف عن السماح لـ9 لاعبين منافسين في الدوري الإنجليزي الممتاز باستخدام 14 عقاراً محظوراً، منها 4 مرات هذا الموسم وبقية العقاقير ذهبت للاعبين من الدرجة الأولى والثانية.
وتضم هذه العقاقير مسكن آلام، يعرف بـTUE، يسمح للاعبين بعلاج حالات صحية باستخدام الدواء أو التقنيات المحظورة عادة.
لم تكشف هيئة مكافحة المنشطات الإنجليزية عن هوية اللاعبين أو الأندية أو الأدوية التي تم استخدامها، وعلق خبير المنشطات الرياضية إيفان وادينجتون، البروفسور الزائر لجامعة شيستر، على التقرير وقال:«أعتقد أن هناك حاجة أكبر للشفافية، لا أرى سبباً يمنع الكشف عن اسم العقار. يجب إصلاح النظام المعمول به في صرف الدواء للاعبين والذي يتضمن دراسة الطلب من قبل 3 أطباء مستقلين. طبيب مستقل نزيه يفحص المريض ويكتب الوصفة أهم من وجود 3 أطباء لا يرون المريض».
ولم يجزم التقرير باستخدام العقاقير المحظورة في الـ 80 حالة، لكن في 2017 كشف قراصنة روس عن السماح لـ4 لاعبين باستخدام TUE في مونديال 2010. وقالت هيئة مكافحة المنشطات الإنجليزية في بيانها: «الحالات الصحية التي تتطلب استخدام TUE تتضمن الحساسية والتهابات الجلد وخللاً في الانتباه والسكر وأمراض الجهاز الهضمي والتنفسي ومسكنات الآلام بعد الجراحة. تتم مراجعة العقار المحتوي على المادة من قبل 3 أطباء ويجب أن يجمع ثلاثتهم على تمرير الوصفة. نحن ندرك اهتمام المشجعين بالموضوع والحاجة لمزيد من الشفافية والهيئة لديها المسؤولية للسيطرة على المعلومات الحساسة وبما يتوافق مع القانون».



رابط المصدر

مساحة اعلانية
شارك المقال
  • تم النسخ

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *