«النصر للمقاومة».. لماذا ساندت جماهير سيلتك الأسكتلندي القضية الفلسطينية؟





محمد جلال



نشر في:
الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 – 10:51 ص
| آخر تحديث:
الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 – 10:57 ص

من الطبيعي أن نجد في ملاعبنا المصرية والعربية جميع أشكال الدعم للقضية الفلسطينية التي تسعى لاسترداد الأراضي المحتلة.

ولكن الغريب في الأمر أن نجد أشكال الدعم من بلدان ليست عربية أو حتى قريبة من فلسطين، وهذا ما سارت عليه جماهير سيلتك الإسكتلندي التي أظهرت جميع أنواع الدعم في مباراة فريقهم ضد كيلمارنوك في الدوري الأسكتلندي.

الكثير منا قد لا يهتم بمشاهدة مباراة في الدوري الاسكتلندي، لكن عندما نجد صورة من صور الدعم الفلسطيني بالتأكيد سنتجه لمتابعة المباراة التي أقيمت السبت الماضي بين سيلتك وكيلمارنوك.

وفاز سيلتك في هذه المباراة بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما في الجولة الثامنة ضمن منافسات الدوري الإسكتلندي.

ورفعت الجماهير الاسكتلندية أعلام فلسطين ولافتات مكتوب عليها “فلسطين حرة” وأيضا “النصر للمقاومة”، على خلفية الأحداث الفلسطينية الجارية.

هذه ليست المرة الأولى التي نجد فيها جماهير سيلتك تساند القضية الفلسطينية، ففي فترة سابقة أيضًا أظهرت مجموعة ألتراس سيلتك المعروفة بـ”جرين بريجيد” مساندتها لفلسطين.

ولكن ما السر في أن يأتي هذا الدعم من البلدان غير العربية؟، هذا السؤال قد نجيب عنه بأكثر من طريقة ولكن الرد المختصر هو أن سيلتك تم تأسيسه في القرن الـ19 على يد مهاجرين أريلنديين، هربوا من الفقر والمجاعة ومن ثم استقروا في اسكتلندا، لكن الحاكم اضطهدهم أكثر من حكام بلادهم، ومن هنا جاءت فكرة تأسيس نادي ومنه يجمع تبرعات تساعد لمواجهة الفقر والجوع.

ومنذ ذلك الحين نجد الجماهير الأسكتلندية أول من يساند جماهير فلسطين من أجل محاربة الفقر والاضطهاد، كما أنها أول من يساند أي مظلوم على وجه الأرض، أو يعيش ظروفاً قهرية.



رابط المصدر